1:25 ص السبت / 17 / نوفمبر / 2018

ملياران لتعزيز الأمن المائي في منطقة مكة

081211200604Mzm6

في خطوة لجذب المطورين وتحقيق الشراكة مع القطاع الخاص، وافق مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، على إنشاء مركز بأمانة الهيئة لتجسيد ذلك على أرض الواقع، بعد اعتماد التوجهات العامة والمحاور الأساسية لمنهجية الشراكة والدليل الشامل لإجراءاتها بما يحفظ حقوق كافة الأطراف.

وشدد الأمير خالد الفيصل لدى ترؤسه الاجتماع الخامس عشر للجنة التنفيذية للهيئة في العاصمة المقدسة أمس (الأحد)، على ضرورة المحافظة على الهوية المكية الإسلامية في تنفيذ مشاريع الهيئة، وعلى أهمية وضع برامج زمنية محددة للتنفيذ وفق الأولويات.

كما استعرض نقل مشاريع المشاعر المقدسة التي كانت تشرف عليها الإدارة العامة للمشروعات المركزية بوزارة الشؤون البلدية والقروية، موجها بتذليل العقبات التي قد تواجه الإشراف على المشاريع لإنجازها في الوقت المحدد لها وقبل موسم الحج القادم.

وخصص جزء من الاجتماع لعرض مستجدات المشاريع التطويرية المدرجة على جدول الأعمال بينها الطرق الدائرية ومشروع الملك عبدالله لإعمار مكة، وطريق الملك عبدالعزيز، والنقل العام، التي اتخذت حيالها التوصيات اللازمة.

من جهة ثانية، يدشن الأمير خالد الفيصل الأحد القادم، مشاريع شركة المياه الوطنية بمنطقة مكة المكرمة التي تشمل منظومة خزن إستراتيجي ستساهم في تعزيز الأمن المائي في مكة المكرمة وجدة والطائف بطاقة إجمالية تبلغ أكثر من 5.4 مليون متر مكعب وبتكلفة أكثر من ملياري ريال، وذلك بحضور عدد من مسؤولي الجهات الحكومية والخدمية ورجال الأعمال.

البدابة جدة

وزير المياه والكهرباء رئيس مجلس إدارة شركة المياه الوطنية المهندس عبدالله الحصين، أشار إلى أن مدينة جدة كانت محطة تنفيذ أول منظومة للخزن الإستراتيجي وفق ثلاث مراحل بلغت سعتها التصميمية ما يزيد على أربعة ملايين متر مكعب، وبتكلفة إجمالية بلغت 1.5 مليار ريال، إذ تم بدء تشغيل المرحلة الأولى منها بسعة تخزين إجمالية للمياه تصل إلى أكثر من مليوني متر مكعب. مشيرا إلى أن الشركة حاليا تعمل على إنهاء المرحلة الثانية والثالثة بسعة استيعابية إجمالية تبلغ مليوني متر مكعب.

وأضاف أن الشركة باشرت العمل على زيادة طاقة الخزن الإستراتيجي في مكة المكرمة، إذ تم البدء في تنفيذ المرحلة الأولى بطاقة مليون و320 ألف متر مكعب، وبتكلفة مالية بلغت 430 مليون ريال، والتشغيل الجزئي لها بطاقة 380 ألف متر مكعب. مبينا أنه سيتم مستقبلا رفع الطاقة التخزينية بما يزيد على ثلاثة ملايين متر مكعب.

وعن محافظة الطائف، كشف إنشاء ثمانية خزانات تشغيلية بطاقة 175 ألف متر مكعب، بهدف زيادة الكفاءة التشغيلية لقطاع المياه ومواكبة الطلب لأحياء «قروى، الحلقة، الشهداء وشهار»، بتكلفة مالية تبلغ أكثر من 219 مليون ريال.

معالجة الصرف

وشدد على أن الشركة عملت على تنفيذ وتطوير وتأهيل تسع محطات معالجة لمياه الصرف الصحي، لرفع طاقة محطات معالجة مياه الصرف الصحي في المدن الثلاث من 540 ألفا إلى نحو 1.5 مليون متر مكعب يوميا ورفع جودتها بالمعالجة الثلاثية، إذ تم الانتهاء من بناء منظومة الخدمات البيئية في محافظة جدة للمنطقة الجنوبية، وذلك بتنفيذ وتشغيل محطة «الخمرة 4» بسعة معالجة تبلغ 250 ألف متر مكعب في اليوم، وإعادة تأهيل محطة «الخمرة 3» بسعة 140 ألف متر مكعب في اليوم، ومحطة الخمرة الصناعية بسعة معالجة تبلغ 50 ألف متر مكعب في اليوم، لتصبح طاقة المعالجة اليومية في محافظة جدة مليونا و50 ألف متر مكعب يوميا.

القدرة التشغيلية

كما تم الانتهاء من تنفيذ وتشغيل أكبر منظومتين من أنفاق الخطوط الرئيسية ومحطات الرفع، التي ساهمت وبشكل كبير في الرفع من الكفاءة والقدرة التشغيلية للشبكات والخطوط لاستيعاب كميات إضافية من مياه الصرف الصحي، إذ تصل طاقة هذه الأنفاق ومحطات الرفع إلى مليون متر مكعب في اليوم، وذلك في محطة الرفع الجنوبية بطاقة مليون متر مكعب في اليوم، بالإضافة إلى محطة الرفع الشمالية بطاقة مليون متر مكعب في اليوم.

وأضاف الحصين، أنه تم الانتهاء من مضاعفة الطاقة الاستيعابية لمحطات المعالجة في العاصمة المقدسة، إذ تم رفع طاقة محطة حدا بمعدل 125 ألفا لتصل إلى 250 ألف متر مكعب في اليوم، إضافة إلى تنفيذ وتشغيل محطة عرنة بسعة 250 ألف متر مكعب.

أما في محافظة الطائف فتم الانتهاء من تنفيذ وتشغيل محطة المعالجة الثلاثية بوادي العرج بعد زيادة سعتها التصميمية بمقدار 80 ألف متر مكعب؛ لتصل طاقتها اليومية إلى 147 ألف متر مكعب في اليوم.

شاهد أيضاً

دكتوراه فخرية للملك سلمان في الدراسات التاريخية والحضارية

تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، شهادة الدكتوراه الفخرية في الدراسات التاريخية والحضارية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *